أسئلة على سورة قريش
س1: ما نوع اللام في قوله تعالى { لإيلاف قريش (1)} ؟
ج1: قال ابن جرير: الصواب أن " اللام" لام التعجب , كأنه يقول: اعجبوا لإيلاف قريش ونعمتي عليهم في ذلك.
أسئلةٌ مختارة من كتاب البحر المحيط :
س: قال تعالى : ]الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف(4) [.فما دلالة التنكير في كلمتي " جوع " و "خوف" ؟
ج:
التنكير في ( جوع ) و( خوف ) لشدتهما يعني أطعمهم بالرحلتين من جوع شديد
كانوا فيه قبلهما وآمنهم من خوف عظيم وهو خوف أصحاب الفيل ، أو خوف التخطف
في بلدهم ومسايرهم .
أسئلةٌ مختارة من كتاب التحرير والتنوير :
س: اذكر بعض اللطائف البلاغية في قوله تعالى { فليعبدوا رب هذا البيت(3)} ؟
ج:
تعريف " رب " بالإضافة إلى " هذا البيت " دون أن يقال : فليعبدوا الله ,
لما يومئ إليه لفظ " رب " من استحقاقه الإفراد بالعبادة دون شريك .
وأوثر
إضافة " رب " إلى " هذا البيت " دون أن يقال : ربهم للإيماء إلى أن البيت
هو أصل نعمة الإيلاف بأن أمر إبراهيم ببناء البيت الحرام فكان سبباً لرفعة
شأنهم بين العرب قال تعالى " جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس"
وذلك إدماج للتنويه بشأن البيت الحرام وفضله . والبيت معهود عند المخاطبين .
والإشارة
إليه لأنه بذلك العهد كان الحاضر في مقام الكلام على أن البيت بهذا
التعريف باللام صار علماً بالغلبة على الكعبة و " رب البيت " هو الله
والعرب يعترفون بذلك.